أخبار السعودية

علم السعودية مراحل تطور راية المملكة العربية السعودية

زوارنا في المملكة العربية السعودية إن يوم العلم من الأيام المهمة في المملكة ما له من رمز كبير وسامي في قلوب الشعب السعودي ونستعرض في هذا المقال كيف تطورت راية المملكة العربية السعودية منذ زمن بعيد وحتى وصولها الى ما هو عليه الآن .

مراحل تطور راية المملكة العربية السعودية:

علم السعودية: إن أهم ما يميز علم المملكة العربية السعودية هو وجود راية التوحيد بالله والمحرم تنكيسه ,حيث خصص يوم وطني للاحتفال بالعلم والذي يوافق11 مارس من كل عام ,تأتي أهمية هذا اليوم من قيمته التاي تعبر عن تاريخ المملكة على مدار ثلاثة قرون وأيضا يعد مظهر من مظاهر سيادة الدولة واستقلالها .
إن أول من أقرا يوم العلم الملك عبد العزيز في عام 1937م إن ما يميز علم المملكة العربية السعودية عن غيره من الأعلام يمنع تنكيسه لوجود راية التوحيد بالله .

 

مر تطر العلم ب 5 مراحل مختلفة وكل مرحلة لها ما يميزها عن التي قبلها نبدأ :

“علم الدرعية”

رفع هذا العلم في إمارة الدرعية بين العام 1750 الى العام 1818 ,حيث صمم باللون الأخضر مع وجود هلال في المنتصف باللون الأبيض .

“علم نجد”

بدأ الملك عبد العزيز آل سعودي بتصميم العلم السعودي في إمارة نجد حيث قام بإزالة الهلال من العلم السابق استبداله بكلمة “لا إله الا الله ” مع بقائه باللون الأخضر وكتابة الكلمة باللون الأبيض بالإضافة لوجود مساحة بيضاء على يسار العلم.

علم “مملكة نجد”

من الإنجازات التي قام بها الملك عبد العزيز هي ضم العديد من المقاطعات الى نجد ومن ثم أصبحت تعرف بمملكة نجد منذ عام 1921 حتى عام 1926 وبعدها قام بتعديل العلم حيث أصبحت كلمة “لا إله الا الله ” كبيرة على كل مساحة العلم الأخضر وكتبت باللون الأبيض ومن ثم إضيف السيف تحت كلمة التوحيد وكذلك باللون الأبيض.

علم ” مملكة نجد والحجاز”

عرفت المملكة مابين الفترة 1926 وحتى 1936 بمملكة نجد والحجاز وكان العلم في تلك المرحلة هو ذاته علم نجد الأخضر الذي يتوسطه كلمة التوحيد والسيف باللون الأبيض وهي من المرحل المهمة جدا في تأسيس المملكة العربية السعودية وتصميم الراية الأخضر التي بتوسطها كلمة التوحيد والسيف باللون الأبيض .

علم ” المملكة العربية السعودية”

تم تصميم العلم بشكله النهائي في عهد الملك فيصل عام 1973,التغير الذي شهده العلم هي المقاس وكلمة التوحيد ,وتم تغيير بداية ونهاية السيف حيث أصبح المقبض أسفل بداية كلمة التوحيد وينتهي بنهايته نحو السارية والذي يدل على انتهاء القتال ويعتبر “رمزا للقوة والمنعة” .

 قد يهمكم أيضا:

تقويم الفصل الدراسي الثالث للعام الحالي 1444هـ في السعودية

توزيع جدول الأسابيع الدراسية للفصل الثالث عام 1444هـ

للمرحلة الابتدائية:

مجموعة تلغرام السعودية – للمرحلة الإبتدائية

مجموعة فيسبوك السعودية – للمرحلة الإبتدائية

للمرحلة المتوسطة:

مجموعة تلغرام السعودية – للمرحلة المتوسطة

مجموعة فيسبوك السعودية – للمرحلة المتوسطة

للمرحلة الثانوية:

مجموعة تلغرام السعودية – للمرحلة الثانوية

مجموعة فيسبوك السعودية – للمرحلة الثانوية

الإعداد أ :رؤى بيطار _ فريق أفدني السعودية 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى