منوعات

تعرف كيف تزيد من سعادتك في عشر دقائق أو أقل؟

هل يمكن زيادة سعادة الإنسان ؟ وإذا كان ذلك ممكنا، فكيف؟
غالبا ما يحصل الأفراد على الشعور بالرضا من مصادر مختلفة من الأصدقاء أو الموسيقى، أو ممارسة التدريبات البدنية، أو كسب النقود، أو العمل  إلخ….
وهناك العديد من الطرق لإدخال البهجة على الناس. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما هو طول فترة التأثير، وهل كل الناس تناسبهم هذه الأساليب؟

قدرتك على زيادة سعادتك في عشر دقائق. أنت هل تستطيع؟

هناك تجربة عملية مشهورة:
حيث يطلب من الأفراد أن يقرأوا، أولا في صمت ثم بصوت مرتفع، 50 أو 60 عبارة من قبيل أنا أشعر بأنني في حالة حسنة، أنا فرح جدا لما تسير عليه الأمور، محاولين أن يضعوا أنفسهم في الحالة المزاجية المقترحة.
وثمة صيغة أخرى أحدث من هذا الأسلوب تسأل الأفراد أن يقضوا 20 ثانية بالتركيز في كل جملة من 21 جملة، وتستغرق العملية سبع دقائق في مجموعها، وأن يحاولوا أن يضعوا أنفسهم في الحالة المزاجية المقترحة. وأحيانا تكون العبارات حول الكفاءة وقيمة الذات، والبعض الآخر حول الحالات الجسمية المميزة للشخص. وليس هناك شك في أن هذا الأسلوب ينتج عنه حالة مزاجية إيجابية لدى كثير من الناس، ولكن التأثيرات تكون مؤقتةوتختفي بعد 10- 15 دقيقة. وبالإضافة إلى هذا لايتأثر على الإطلاق حوالي 30 إلى 50٪ من المفحوصين بهذا الأسلوب.
وقد استخدمت طريقة مشاهدة الأفلام على نطاق واسع لاستثارة الحالات المزاجية الإيجابية في دراسات
الانفعالات.

قد بينت البحوث أن:

_التليفزيون يؤثر على الحالة المزاجية بطرق متعددة، منها إدخال الشعور بالبهجة. وقد قارنت إحدى التجارب بين أسلوب العبارات التحفيزية وبين مشاهدة خمس دقائق من فيلم مضحك . وقد كان لكل منهما تأثير بعدي مباشر، ولكن المفحوصين الذين تعرضوا لأسلوب العبارات التحفيزية عادوا إلى حالتهم الطبيعية بعد 10 دقائق، بينما ظل مفحوصوا الفيلم في حالة مزاجية أكثر إيجابية لمدة أطول.
_ودرس الباحثون طريقة أخرى وهي الاستماع إلى موسيقى مبهجة للنفس ثم تم سؤال المفحوصين أن يحاولوا الاندماج في الحالة المزاجية المبهجة. وتبين أن هذه الطريقة أيضا أكثر تأثيرا من طريقة العبارات التحفيزية. كما أنها تؤثر على جميع المفحوصين الذين أجريت عليهم التجربة وليس على بعضهم فقط.
_وسؤال الناس أن يفكروا في حدث سار قريب العهد منهم كان له تأثير قوي سواء على الحالة المزاجية أو تقدير الشعور بالرضا عن الحياة. مع ضرورة أن يبذل المفحوصون بعض الجهد في سبيل ذلك. وفي إحدى النماذج الناجحة لهذا الأسلوب سئل المفحوصون أن يقضوا عشرين دقيقة في وصف (حدث سعيد)مر بهم بأكبر قدر ممكن من التفصيل . ويتزايد التأثير إذا أمكن استحضار صور عيانية حية للحدث  .

وقد تبين من التجارب أن :

التأثير يتعاظم إذا :
1_قام الأفراد بذلك كل اثنين معا بحيث يذكّران بعضهما البعض عن الأحداث السعيدة
2_ويزيد التأثير أيضا إذا كانا أصدقاء وليسا غرباء
3_وإذا تحدثا وجها لوجه بدلا من أن يكونا بعيدين عن بعضهما البعض، مما يؤكد أهمية تعابير الوجه.
4_وأيضا إعطاء الفرد هدية صغيرة يضع الفرد في حالة مزاجية طيبة لبعض الوقت.
5_ ويؤدي تعريض الناس لخبرات نجاح مثل السماح لهم بالنجاح في عمل تجريبيأو إشعارهم بأنهم يؤدون بكفاءة إلى تحقيق حالات مزاجية إيجابية.
5_من الطرق الأخرى لاستثارة المزاج الحسن إعلان أخبار سارة، أو إجراء الاختبارات في غرف جذابة أو في يوم مشمس، أوحتى جعل الناس يبتسمون لدقائق قليلة
وفي النهاية مانخلص به فيما يتعلق بهذه الأساليب البسيطة لاستثارة الحالات المزاجية هو:
أنها لا تستمر لفترة طويلة، وتدوم لفترة من 10 إلى 15 دقيقة كحد أقصى. أما إذا رتبنا لحدوث خبرات سارة أكثر أهمية ومغزی، فربما استمرت الحالة المزاجية لفترات أطول. ومن الممكن استخدام أساليب استثارة الحالات المزاجية بصورة أكثر انتظامأ حتى تصبح عادة عادة، عندئذ سيكون تأثيرها أكثر دوامة.
ومن الطرق التي قد يحاول بها الناس إحداث حالات مزاجية أكثر إيجابية استخدام العقاقير والكحوليات وكما نعلم فإن الكحول يوإن كان يؤدي إلى حالة مزاجية إيجابية، ولكنه ، يمكن أن يسبب آثارة بعدية في غاية السوء، ويمكن أن يولد الإدمان.
ببعض النشاطات الصغيرة

وفيما يلي قائمة ببعض النشاطات السارة التي تؤثرعلى الحالة المزاجية طوال اليوم:

1_      التواجد مع أناس سعداء
2_      جعل الناس يهتمون بما تقول
3_      التواجد مع الأصدقاء
4_      التقبيل
5_    التعبير عن الحب لشخص آخر
6_       المداعبة والمعانقة
7_        التواجد مع من تحب
8_       تناول القهوة أو الشاي أو المرطبات مع الأصدقاء
9_      الاستماع إلى الراديو
10_      رؤية أصدقاء قدامي
11_    تقديم العون أو النصيحة لشخص أخر
12_    الاسترخاء
13_    التفكير في شيء جيد في المستقبل
14_    التفكير في أناس أحبهم
15_    مشاهدة مناظر جميلة
16_    تنفس هواء نقي
17_    الوجود في جو هادىء وساكن
18_    الجلوس في الشمس
19_    ارتداء ملابس نظيفة
20_    الحصول على بعض وقت الفراغ
21_    النوم العميق
22_       الرياضة أو التدريبات البدنية
23_    التردد على المسجد أو الكنيسة
24_    الاستماع إلى الموسيقى
25_     الابتسام للآخرين
26_    حدوث أحداث سارة لأسرتي أو لأصدقائي
27_    الشعور بوجود الله في حياتي
28_    مشاهدة الحيوانات البرية
29_    إنجاز مشروع ما بطريقة تفضلها
30_    قراءة قصص و روايات أو قصائد أو مسرحيات
31_    التخطيط لرحلات أو أجازات
32_    تعلم عمل شيء جديد
33_    الذهاب إلى مطعم وتناول طعام جيد
34_    ملاعبة الحيواناتالأليفة

تحسن الظروف المادية يؤثر؟؟؟

وليس شرطا لكي يكون المرء سعيدا أن يكسب نقودا أكثر، ويشتري المنازل، والسيارات… ربما يكون الأغنياء أسعد نوعا ما من الفقراء في نفس الدولة، ولكن ليس كثيرا. وإذا تحسنت الظروف الاقتصادية للجميع ينشأ أحيانا انخفاض في الشعور العام بالرضا . وليس هناك علاقة قوية بين السعادة والرفاهية عند المقارنة بين الدول المختلفة.كما يعتمد الشعور بالرضا عن الدخل على المقارنات التي تعقد مع دخل الآخرين أكثر من اعتمادها على الدخل الفعلي للفرد نفسه  وفي الواقع فإن الناس غالبا ما تريد دخل أكبر من الآخرين.وكثيرا ما يشعر الفرد بقدر أكبر من الرضا إذا أصبحت أموره أفضل مما كانت عليه في الماضي بل وأحيانا إذا كان التغيير المادي كبير جدا كانت تأثيراته أقل إيجابية، على نحو ما يظهر بالنسبة للفائزين في المراهنات واليانصيب.
وربما لا تكون الدرجة الأعلى من الشعور بالرضا عن الحياة التي تميز الأغنياء راجعة إلى إنفاق مزيد من المال، فقد تكون بسبب أن لديهم وظائف أكثر إرضاء، أو أنهم يقضون وقت فراغهم في حالة أعلى من النشاط، أو أن لديهم شبكات علاقات اجتماعية أفضل أي ليس المال وحده سبب السعادة.
ورغم هذا، فلا ينكر أحد  أن الأشياء التي يمكن أن تشتري بالمال قد تؤثر على السعادة. فمن الجميل للزوجين الشابين أن يكون لهما بيت مستقل، وقد يكون قضاء الإجازات مفيد، وكذلك ملكية السيارة تزيل الكثير من العناء في المواصلات، وعلى هذا فليس هناك تناسي لدور الأشياء المادية في الحياة.
            ويبقى السؤال مرة أخرى إلى أي مدى ممكن زيادة الأحساس بالسعادة وجعلها تدوم لفترات أطول من ولا تكون مجرد تغيير في الحالة المزاجية نتيجة ممارسة نشاط ما إيجابي؟؟؟؟
الأكثر قراءة:

نسل الملوك معلومات قد لا تعرفها عن الذئب

القنوات العامة لكل مناهج المملكة العربية السعودية:

صفحة الفيسبوك للمناهج السعودية

التويتر للمناهج السعودية

قناة التلغرام للمناهج السعودية

 

إعداد أ/ قمر مصري – قسم التعليم – المملكة العربية السعودية – أفدني

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق