أخبار السعودية

تعاني من التعرق المفرط ؟ إليك الحل!

جميعنا ينتظر قدوم فصل الصيف لقضاء الإجازات الممتعة مع الأهل و الأصحاب في أماكن الإصطياف الجميلة ولكننا لانستطيع تحمل درجات الحرارة والرطوبة العالية التي تعمل على تعرق أجسامنا ,فكثيرٌمنا يعاني من التعرق المفرط  إلى حد يجعله محرج أمام الأخرين, لذلك سوف نتعرف في هذا المقال عن أطعمة صحية و عادات يومية تخفف من التعرق المفرط.

نقدم لكم  بعض الأطعمة الصحية والحاوية على عناصر غذائية مهمة و

والعادات اليومية تعمل على تقليل فرط التعرق . 

 

إليكم بعض النصائح التي قدمتها “سوازي ريدي” وهي استشارية النظام الغذائي  لموقع “هيلث شوتس “(Helath shots)” على وجود اطعمة حاوية على عناصر غذائية أساسية من ضمنها الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن نضيفها إلى نظامنا الغذائي وتساعد أجسامنا على تنظيم درجة حرارة الجسم.

💢 يأتي في قائمة العناصر الأساسية التي تعمل على تقليل التعرق:

_الفيتامينات:من أهمها الفيتامين (ب):

وعلى الرغم من وجود عدد كبير من الفيتامينات إلا أن فيتامين (ب) هو الأول في العناصر الغذائية المهمة في تنظيم عمل وظائف الجسم المختلفة ومن بينها الأعصاب .فعمدما يحدث نقص في هذا الفيتامين يسبب للجسم الوهن العام والتعرق المستمر ,فلذلك يجب  عليكم أن نهتم بحصولنا على النسبة المحددة تفيد أجسامنا من هذا الفيتامين والتي نأحذوها  من بعض الأطعمة مثل:اللحوم والبيض والدواجن والمكسرات والبقوليات ومنتجات الألبان والأجبان وغيرها .

_الفيتامين (د):

من المعروف أن الفيتامين (د) من اهم وظائفه دعم وتقوية العظام, ولكن عند نقصه يؤدي إلى مجموعة من العوارض المزعجة وقد تكون خطيرة على الإنسان ,ومنها فرط التعرق وخاصة تعرق الرآس وأيضا يؤدي إلى الإرهاق وآلام في العظام والتشنجات في العضلات,أما من أين نحصل عليه؟ يوجد مصادر عديدة للفيامين (د) أهمها اشعة الشمس فالتعرض يوميا في ساعات الصباح الأولى أو قبل غروب الشمس لمدة عشرون دقيقة لأشعة الشمس كافية لحصول أجسامنا على مايحتاجه من الفيتامين ,وكذلك تحوي بعض الأطعمة عليه مثل الألبان والأجبان والأسماك.

_المغنيسيوم :

يعد المغنيزيوم من المعادن الأساسية في عمل خلايا الجسم, لذلك عندما نصبح في حالة من التوتر فإن نسبة المغنزيوم في الجسم تقل ويسبب هذا النفص زيادة نسبة التعرق في الجسم ,أما كيف نحصل عليه :يتواجد بكثرة في اللوز والسبانخ.

_الكالسيوم:

من المعادن الضرورية جدا في جسم الإنسان وله وظائف متعددة من ضمنها تنظيم درجة حرارة الجسم ,فعندما يحدث نقص في مستواه الطبيعي في جسم الإنسان فإنه يؤدي إلى مجموعة من العوارض المختلفة من ضمنها التعرق المفرط .

كيف نحصل عليه؟أهم الأطعمة الحاوية على الكالسيوم هي الألبان والأجبان باإضافة الخضروات .

ولا ننسى بعض الأعشاب المهمة التي لها دور كبير في تخفيف التعرق لما لها من فوائد كبيرة ولكن النتيجة تختلف من شخص إلى آخر وذلك حسب موقع “هايدروسيس”(Hy.per hidrosis):

نذكر منها:

المريمية: تحوي هذه العشبة على حمض التانيك الذي له دور مهم في تقيد عمل الغدة الدرقية وبالتالي التخفيف من التعرق ونحصل عليها عن طريق اقراص أو شرب شاي المريمية.

الشاي الأخضر والأسود :من أهم العناصر التي يحويها الشاي الأخضر والأحمر فيتامين (ب) و المغنيسيوم,وكما ذكرنا سابقا لهم دور كبير في تقليل التعرق عن طريق تقييد الغدة الدرقية , أما اذا كنت تعاني من التعرق المفرط والمستمر تحت الأبطين فيمكن أن تأخذ الشاي الأسود بعد تخميره والسماح له ان يبرد ونضعه على البشرة ونفركه على الأبطين بالمنشفة أوبأكياس الشاي نفسها, حيث له خصائص قابضة فيقلل التعرق.

زيت شجرة الشاي: هو عبارة عن دواء قابض لمحاربة البكتريا المسببة للتعرق, كيف نستخدمه؟ بوضع قطنة في زيت الشاي ومن ثم فرك منطقة التعرق جيدا.

الليمون:معروف عن الحمض بأنه يقلل من التعرق ,كيف نستخدمه؟ إما بفرك نصف ليمونة على منطقة التعرق أو مزج كمية صغيرة من عصير الليمون مع صودا الخبز ووضعه بقطعة قطن على المنطقة التعرق ونتركها لمدة 30 دقيقة وبعدها تشطف المنطقة.

نصائح يومية لتخفيف من التعرق : 

قدمت طبيبة الامراض الجلدية في مستشفى جامعة ستوني بروك “تارا كوفمان” مجموعة من النصائح اليومية والتي لاننتبه إليها في بعض الأحيان ,وبعيدا عن الأطعمة والفيتامينات للتقليل من التعرق من خلال موقع “إنسايدر” (insider)

أولا :استخدام مضادات التعرق:

خلال اليل حيث تكون درجة حرارة الجسم منخفضة وغير متعرق فتعطي فعالية أكبر.

ثانيا:الأطعمة:

من المعروف بأن الأطعمة الحارة تزيد من درجة حرارة الجسم وذلك برفعها لمعدل ضربات القلب عند تناولها, لذلك يجب الإبتعاد عنها,وكذلك لا ننسى الأطعمة كثيرة الدهون ,والأطعمة شديدة الملوحة ويجب استبدالها بأطعمة صحية غنية بالماء لتعوض جسمنا عن كمية الماء التي يخسرها خلال التعرق وتحافظ على برودته مثل الخضروات والفواكه.

رابعا:الملابس :

ارتداء الملابس فضفاضة والمصنوعة من أقمشة تساعد في امتصاص الرطوبة و تخفيف التعرق مثل القطن والكتان, والإبتعاد عن الأقمشة التي تزيد حرارة جسمنا والتعرق بشكل أكبر وتكون المصنوعة من  الألياف الصناعية مثل النايلون والحرير الصناعي .

في النهاية تقول كوفمان إن التعرق من الأمور الطبيعة في جسم الإنسان  حيث يعمل على إخراج السموم من خلايا الجسم إذا كانت ضمن حدودها الطبيعة ,ولكن إذا شعرت بأنك تتعرق بشكل مغرط مع أعراض أخرى مثل الإسهال وألم في الصدر فهو دليل على وجود حالة طبية فيجب عليك تذهب إلى طبيبك للعلاج .

“وتتمنى لكم منصة أفدني التعليمية دوام الصحة”

✍🏻إعداد:رؤى بيطار   _   فريق قسم منهاج السعودية التعليمية

 

  

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى